وهو البرنامج الذي تنتجه شركة فريدام ساينتيفيك من أجل قراءة كتب ديزي سواء باستخدام سطرها الإلكتروني باكمايت أو باستخدام نظام التشغيل ويندوز بأجهزة الحاسوب العادية. والجدير بالذكر أن كتب ديزي هي عبارة عن كتب تجمع ما بين النص المقروء والمسموع سواءً بسواء، مما يفيد المكفوفين في الانتقال في جنبات الكتب بشكل طبيعي، والتحرك من فقرة لأخرى، ومن فصل لآخر، ومن عنوان لآخر، وهكذا، كما يساعد نمط كتب ديزي من يعانون من عسر قرائي أو صعوبات في التعلم على اكتساب المعرفة بشكل ميسر، ولا شك أن قطاعا عريضا من البشر قد يستفيد من هذا النوع من الكتب.

وفي العاشر من أغسطس لعام 2009، حررت شركة فريدام ساينتيفيك البرنامج من سعره الذي كان يباع به والذي كان يبلغ 79 دولارا أمريكيا، ليصبح البرنامج مجانيا، فبتثبيت أي من جاوز 11 أو ماجيك 12 أو أي إصدارات تالية ستجد النسخة الكاملة من البرنامج مثبتة كذلك على جهازك. ومن خلال هذا البرنامج يستطيع المستخدم قراءة كتب ديزي سواء التي تنتجها شركة فريدام ساينتيفيك أو أي كتب ديزي أخرى، مما يفتح المجال لتبني نشر المزيد من هذا النمط من الكتب التي يحتاجها طلاب الجامعة والباحثين في كل مكان. وتبقى الاستفسارات المتعلقة بقراءة كتب ديزي العربية قيد التجريب والتعديل لكي يتسنى للقارئ العربي الكفيف استخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا الشأن.

وبرنامج إفإس ريدار يعمل من خلال حاسبك المنزلي في ظل نظام التشغيل ويندوز، فيمكنك تحميل التحديث الخاص بالحاسبات والقيام بتثبيته على حاسبك الشخصي والاستمتاع بكتب ديزي على جهازك مجانا، أما إن كنت تمتلك باكمايت 4.1 أو ما قبلها من إصدارات باكمايت، قم بتحميل إفإس ريدار المناسب لإصدارات باكمايت الإصدار 4.1 وما قبلها وأما إن كنت تقتني باكمايت أومني، فيمكنك تحميل إصدار إفإس ريدار الثاني الخاص بباكمايت أومني واستمتع بقراءة كتب ديزي من الآن وصاعدا.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 255/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
85 تصويتات / 660 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

586,974