تنتج شركة فريدام ساينتيفيك المتخصصة في إنتاج البرمجيات والأدوات التعويضية للمكفوفين وضعاف البصر وصعوبات التعلم برنامج ماجيك الذي يستخدمه ضعاف البصر لتكبير شاشة الحاسب الآلي في ظل نظام التشغيل ويندوز باعتباره أشهر أنظمة التشغيل الحاسوبية في العالم. وضعاف البصر، الذين قد يعانون من التهاب شبكي صباغي أو تحلل الثقب البقعي أو غيرها من أمراض العيون التي تتسبب في ضعف البصر، يستطيعون استخدام ماجيك لتكبير الشاشة ضعف حجمها أو ضعفيها إلى 36 ضعف الحجم الصوري الموجود على الشاشة، ولا يقتصر دور ماجيك على تكبير شاشة الحاسب الآلي بل يعرض لك ماجيك شاشة الحاسب الآلي بأكثر من منظر فقد تستطيع التحكم في مدى نقاء الصور وحجب الزغللة الزائدة الناتجة عن تناقض الألوان، بل وتسخير مؤشر الفأرة بطريقة يسهل من خلالها استعمال كافة برامج الويندوز والبرامج العاملة من خلالها، بل وسهولة تصفح الإنترنت.

ومن المميزات التي تشجع على استخدام ماجيك برنامجا معاونا لضعاف البصر أنه لا يتقيد بلغة بعينها فهو يقوم بتكبير الأشكال والخطوط والألوان والصور الموجودة على الشاشة بصرف النظر عن اللغة المكتوبة بها. ولا يقف ماجيك عند تكبير الشاشة والتحكم في مستوى عرضها للمعلومات، بل يقوم اختياريا بنطق ما يطؤه مؤشر الفأرة حتىى يسهل على ضعاف البصر التعامل مع الحاسب الآلي لأقصى حد ممكن.

ويشتمل البرنامج على طرق متعددة لتخصيص الشاشة بالطريقة التي تناسب مستوى إبصار مستخدمه، وذلك عن طريق باقة من الإعدادات إلى جانب الفرص المتطورة لإلحاق الملحقات البرمجية (scripts) به لكي يتكامل مع قارئ الشاشة الذي تنتجه نفس الشركة (جاوز).

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 315/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
104 تصويتات / 1614 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

589,577