في عام 1951، قام داوود إبراهيم، وهو أحد معلمي مدرسة بيركينز للمكفوفين، باختراع أول آلة كاتبة من طراز بيركينز ليسهل على تلاميذه كتابة الخط البارز (برايل) يَدويّا. وبعد انقضاء ما يقرب من ستة عقود على إنتاج هذا النوع من الآلات الكاتبة باتت أشهر آلة كاتبة للخط البارز على مستوى العالم إذ تم تصدير ما يزيد على 300000 آلة من هذا الطراز إلى ما يقرب من 170 دولة حول العالم، وذلك إنما يرجع لطول عمرها الافتراضي وقوة تحملها وصمودها أمام تلاميذ المدارس المكفوفين. وبمرور الوقت، تم إنتاج آلات بيركينز كهربائية لتسهل ضغطة الأصابع عليها ولمزيد من سرعة الكتابة، وكذلك إنتاج إصدارات تعمل بخلايا ضوئية لكي تقلل قوة ضغطات الأصابع عليها لأدنى حد ممكن، إلى جانب إصدارات ذات طبيعة أحادية للكتابة عليها بيد واحدة لمن لديهم قصور جزئي في إحدى اليدين، إلى جانب إصدارات أخرى ذات خط نقطي بارز عريض لمن لديهم مشكلات لمسية.

ومن المعروف أنه يجب عليك تثبيت الورقة الداخلة إلى الآلة بشكل صحيح وإلا تسببت في إحداث اضطراب أثناء الكتابة وتلف الورقة أحيانا، ولتثبيت الورقة بالآلة بشكل صحيح، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتحريك الرأس المتحرك بالقلم إلى أقصى جهة اليسار وكأنك ستبدأ الكتابة من أول السطر.
  2. كرر الضغط على مفتاح (السطر) إلى أن يتوقف على الهبوط عند الضغط عليه.
  3. ثم قم بجذب قفل المسطرة باتجاهك حتى تتمكن من فتح البكرة المخصصة لسحب الورقة.
  4. بعد ذلك، قم بإدخال الورقة من خلف الآلة إلى البكرة الدائرية التي تسحب الورقة، وتأكد من محاذاة الورقة جهة اليسار.
  5. ثم قم بدفع قفل المسطرة بالاتجاه المعاكس لك لكي تقوم بتثبيت الورقة.
  6. قم بلف البكرة، ولاحظ دخول الورقة تدريجيا للآلة، ولا تتوقف عن لفها إلى أن تتوقف هي.
  7. ثم قم بالضغط على مفتاح (السطر) مرة واحدة.
  8. وأخيرا، ابدأ في الكتابة.

والجدير بالذكر أن آلة بيركينز يتم تصنيع كافة مكوناتها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ومع ذلك، توجد وكالة بالتجميع في جنوب إفريقيا وفي الهن لا تقل جودة عما يتم تجميعها في الولايات المتحدة، ذلك لأن كافة المؤسسات التي تقوم بتجميعها تخضع لمعايير جودة ثابتة ومراقبة وتقييم دوري. وتمنح كافة مؤسسات بيع بيركينز سنة كاملة ضمان لعملائها على رغم إيمانها وثقتها بقدرة الآلة على الصمود عشرات السنين لو توفر لها المناخ الاستخدامي المطلوب.

وتتمتع بيركينز بإصداراتها المتخصصة فمنها آلة اليد الواحدة المزودة بآلية تسمح بحبس المفاتيح اليسرى بشكل مؤقت لكي يتمكن الكاتب عليها من استعمال يد واحدة لاستخدام الستة مفاتيح الخاصة بكتابة برايل، ومنها إصدار يعمل بالخلايا الضوئية والكهرباء مما يساعد على سرعة الكتابة ومنح فرصة لقضاء وقت أكبر للكتابة عليها، وهي مستحسنة بالنسبة للأطفال صغار السن ولمن لديهم مشكلات في قوة ضغط الأصابع. وتباع بيركينز بمبلغ وقدره 760 دولارا أمريكيا للآلة التقليدية، ومبلغ 1035 دولارا للآلة الكهربائية.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 214/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 4524 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

771,337