علك تعرف أن البرايل عبارة عن خط نقطي بارز يمنح المكفوفين القدرة على القراءة والكتابة في أي مرحلة عمرية باستخدام أطراف أصابعهم، وخانة برايل تشبه إلى حد بعيد شق كرت لعبة الدومانة السداسي الثقوب إلا أن الاختلاف الرئيسي بينهما هو أن خانة برايل لا تحتوي على ثقوب وإنما نقاط بارزة، وتشكل هذه النقاط الست كافة الحروف الأبجدية والأرقام وعلامات الترقيم وبعض العلامات الخاصة مثل علامة (@ "at") المستخدمة بكثرة في عناوين البريد الإلكتروني. ولا يخفى عليك أن هذا الخط البارز قام بابتكاره تلميذ في إحدى المدارس الفرنسية يدعى لويس برايل، فسُمي الخط باسمه. وتحتاج قراءة برايل إلى أصابع حساسة، ومع ذلك يندهش الكثيرون ممن لا يتمتعون بحس لمسي دقيق من تنمية حاسة اللمس لديهم بعد تعلم البرايل وممارسته. وما من شك في أن الخط البارز له مميزات كما أن له إخفاقاته، فمن أهم المشكلات التي يعاني منها قارئي برايل قبل حقبة تطور وانتشار الأسطر الإلكترونية حجم الكتب الضخمة التي كان يصعب على قارئها حملها في أي مكان، فلم يكن من السهل بأي حال حمل المصحف الشريف في الطرقات للاستمتاع بالقراءة فيه إذ يطبع المصحف البارز في ستة مجلدات كبيرة الحجم، ولم يكن من السهل أيضا حمل قاموس للجيب للاستعانة به في البحث عن بعض معاني الكلمات فكان قاموس إلياس العصري للجيب يطبع في ستة عشر مجلدا من القطع الكبير! وكان المعجم الوجيز للطلاب يطبع في أحد عشر مجلدا، وذلك إنما يرجع لكبر حجم الخط المطبوع به وسمْك الورق المطبوع عليه وحجمه. ولم تكن مشكلة حجم الكتب هي المشكلة الوحيدة، بل تبقى الأصابع التي لا تتمتع بحاسة لمس قوية في منأى عن استعمال هذا الخط بكفاءة كبيرة، فمرضى السكر المكفوفون قد لا يتمكنون من لمس النقط البارزة بشكل أمثل. ومع ذلك فإن هناك الكثير من الفوائد التي تعود عليك عندما تتعلم البرايل، فيكفي أنه يمنح المكفوفين وضعاف البصر حول العالم استقلالية كاملة في القراءة والكتابة في مراحل التعليم المختلفة وفي الحياة اليومية داخل المنزل وخارجه، ومن مميزات الخط البارز:

  • يقدم الخط البارز حلا مثاليا لمن حرموا البصر من أجل تمكينهم من القراءة والكتابة.
  • يمكن تعلم طريقة برايل بالنسبة للبالغين بشكل ذاتي بسهولة.
  • يمكن وضع لواصق لتسمية أية معلبات أو عصائر أو توابل أو غيرها مما قد تحتاج إليه في اليوم العادي مما يعلي من تحفيز الذات عند المكفوفين.
  • تسمح قراءة 15 حرفا فقط من رموز الخط البارز للكفيف بممارسة بعض الألعاب المسلية مثل الكوتشينة وبنك الحظ والسلم-والثعبان وغيرها من الألعاب المسلية.
  • يمكن حفظ المفكرات ومذكرات الأسعار ولوازم الشراء بالبرايل.
  • بعض المطاعم والمحال والفنادق المحترمة في الدول الأوربية والولايات المتحدة تقدم مطبوعاتها الورقية بخط بارز لعملائها المكفوفين.

وخلافا للشائعات الباطلة بأن البرايل يحتاج لسن مبكرة في التعلم، يمكن لمن جاوزا سن الستين تعلم طريقة برايل بسهولة.

وتوجد درجتان من شفرة برايل:

برايل الدرجة الأولى (بدون اختصارات)
وهي شفرة بارزة تشتمل على رمز مقابل لكل حرف هجائي أو رقم أو علامة من علامات الترقيم.
برايل الدرجة الثانية (باختصارات)
وهي شفرة تكميلية لشفرة الدرجة الأولى وإن كانت تشتمل زيادةً على رموز اختصارية تجمع بين مجموعة حروف كثيرة الاستعمال لغويا من الحروف أو الكلمات يرمز لها بحرف واحد أو رمز بارز، وكتابة برايل باختصارات تقلل من حجم المستندات والكتب المطبوعة بها إلى 25% من حجمها إن لم تكتب باختصارات، إلى جانب أنها تساعد في إسراع عملية قراءة هذا الخط بصورة ملحوظة.

وبالإضافة لرموز برايل التقليدية التي يمكن كتابة أي لغة بشرية بها، توجد رموز خاصة أيضا لبعض الخطوط الخاصة بكتابة علامات وأحكام المصحف الشريف وعلامات الجبر والرياضيات والحساب وعلامات خاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات وأيضا النوتة الموسيقية ... وغيرها.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 201/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 2775 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

771,332