هل توجد مخاطرة بتوقع لفظ القرنية المزروعة في العين؟

على الرغم من توفير أكبر قدر من العناية لضمان تجانس عين المتبرع مع عين المريض، تقوم أحيانا الخلايا الأمينية للجسم بلفظ الرقعة الجديدة، وهذا يحدث عادة بعد السنة الأولى من إجراء العملية، بل أنه قد يحدث بعد عدة سنوات لاحقة، وعلى الرغم من أن ثلاثة أرباع الرقعة المزروعة يبقى لما يزيد عن خمسة سنوات إلا أن حالات لفظها تختلف من حالة لأخرى، وعلى ذلك، يجب عليك التشاور مع أخصائي البصريات في هذا الشأن قبل السماح بإجراء العملية.

وتمتزج الأعراض التالية في معرفة ما إذا كانت الرقعة الجديدة يتم لفظها من عدمه:

  • الألم المستمر في العين.
  • احمرار العين.
  • زغللة الرؤية.
  • الحساسية للضوء.

وعلى العموم، تتضاءل معدلات لفظ القرنية المزروعة بسبب ضمور القرنية، فإن شعرت بأي مشاكل في الرقعة المزروعة في عينك فتوجه على الفور لأقرب طبيب رمد أو مستشفى رمد لتلقي العلاج المناسب بشكل عاجل، فلا يعني لفظ الرقعة فشل العملية، ولكن مع علاج حاسم تكون النتائج رائعة.

هل سيتحتم عليّ استعمال العدسات اللاسقة بعد عملية زراعة القرنية؟

من الممكن أن تستعمل العدسات اللاسقة بعد إجراء عملية زراعة القرنية لكي تساعد على التئام الجزء المزروع ولكي تحسن من الرؤية بدلا من النظارات وذلك لأن العدسات اللاسقة أفضل تأثيرا، ومع ذلك، فإن القرار باستعمالك للعدسات اللاسقة من عدمه سيكون بعد الانتهاء من العملية.

ما هي التعقيدات الأخرى لزراعة القرنية؟

في بعض حالات ضمور القرنية، خاصة (stromal dystrophies) من الممكن أن يتتبع الضمور خلايا الجزء المزروع، فرجاءً تشاور مع أخصائي البصريات قبل إجراء العملية.

ما هي فوائد زراعة القرنية؟

يرتفع معدل نجاح عمليات زراعة القرنية كعلاج لضمور القرنية بشكل هائل، أما بالنسبة للمشاكل الناتجة عن الرقعة الجديدة فيجب علينا أن ندرك أنه أفضل بكثير من الضمور الذي تسبب في فقد الرؤية بشكل حاد.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 214/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 1522 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

878,291