لماذا يحتاج بعض الناس لزراعة القرنية؟

قد يحتاج بعض الناس لزراعة القرنية عندما تتطور حالة ضمور القرنية في العين إلى حد لا يمكن فيه الاستغناء عن رقعة للقرنية، وفي هذه الحالة سيطرأ على القرنية العديد من التغييرات، منها:

  • أولا: عندما يحطم الضمور القرنية إلى حد لا يمكن به تحسين الرؤية باستخدام النظارات والعدسات اللاسقة،
  • وثانيا: عندما يعجز العلاج الطبي عن تخفيف الآلام الناتجة عن الضمور.

ومع ذلك، فلن تجرَى عملية الترقيع مطلقا إلا بعد التشاور مع أخصائي البصريات المتابع لحالتك وتتوصلا سويا إلى أن هذا الحل هو أفضل حل مناسب لحالتك من الآن فصاعدا.

ما هي زراعة القرنية؟

زراعة القرنية هي الطريقة التي يتم من خلالها إحلال قرنية صحيحة مكان القرنية التالفة الموجودة في العين وذلك بالاستعانة بقرنية أحد المتبرعين. والمتبرع بقرنيته هو الشخص الذي يوصي قبل وفاته (أو تسمح أسرته) باستخدام قرنيته في أغراض طبية من شأنها تحسين بصر شخص آخر، وقبل الموافقة على الترقيع يتم فحص القرنية المتبرع بها جيدا جدا لألا تكون حاملة لأي نوع من الأمراض المعدية. ويتم إجراء عملية زراعة القرنية تحت تأثير مخدر موضعي أو مخدر كلي بحسب اتفاقك مع أخصائي البصريات الخاص بك، وتقضي العملية بنزع الجزء التالف من قرنية العين ووضع جزء محاكي له في الحجم والشكل من قرنية المتبرع، ويتم لصق هذا الجزء الجديد بغرز ناعمة للغاية، ويمكن ملاحظة هذه الغرز وذلك لأنها تشبه شكل النجمة في محيط الإطار الخارجي للقرنية، وقد تستغرق عملية زراعة القرنية حوالي ساعة في أغلب الحالات، وإن كانت أحيانا ما تستغرق أكثر من ذلك في بعض الحالات المستعصية، ولا تخشى أن يتم خلع عينك ثم تركيبها ثانية أثناء العملية، فهذا لا يحدث مطلقا. وتوجد مجموعة جديدة من الإجراءات الجراحية الراهنة التي تم اختبارها واعتمادها لضمان أداء أسرع عند زرع القرنية، فالجراحات الحديثة تقدم لنا نتائج ممتازة في أغلب الحالات، ومع ذلك فمن المتوقع أن تثمر لنا أبحاث المستقبل حلولا أسرع وأفضل لعلاج حالات ضمور القرنية.

ماذا بعد عملية زراعة القرنية؟

قد تلزم المستشفى لمدة يوم واحد أو يومين على الأكثر، ومع ذلك فإن بعض الناس يستحسنون العودة إلى منازلهم في نفس يوم إجراء العملية، والعين التي تمت زراعة القرنية بها تبقى مغطاة بغطاء للعين ودرع بلاستيكي يرفع في اليوم التالي للعملية، وإن شعرت بأي ألم أو عدم راحة في عينك فاطلب من الطبيب مسكِّن مناسب.

قد تشعر بزغللة عند رفع غطاء العين، وهذا أمر طبيعي، بل ربما تكون عينك أيضا دامعة بعض الشيء وحساسة لرؤية الضوء، وسيصف لك الطبيب بعض القطرات التي ستستمر في تعاطيها لأشهر أو سنوات تالية، فستقلل هذه القطرات من احتمالية لفظ جسمك للرقعة المزروعة في عينك، فقد يحتاج الأمر لأكثر من عام حتى يلتئم الجزء المزروع في عينك بالكلية. وبعد مرور بضعة أشهر من إجراء العملية، يستحسن أن تلجأ لاستخدام النظارات أو العدسات اللاسقة من أجل الحصول على أفضل رؤية ممكنة من القرنية المزروعة في عينك وربما تتذبذب رؤيتك كلما تقدم هذا الجزء في الالتئام.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 201/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 3179 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

876,942