الفقرة الثانية: معايير تقنية

وتحدد هذه المعايير مجموعة من التصانيف الخاصة ببعض التقنيات التي تشمل:

  • التطبيقات البرمجية ونظم التشغيل
  • التطبيقات والمعلومات الإنترنتية
  • منتجات الاتصالات السلْكية واللاسلكية
  • منتجات الوسائط المتعددة والمرئيات (الفيديو)
  • المنتجات المتخصصة ذات الغرض المحدد، مثل بنوك المعلومات، والآلات الحاسبة وآلات الفاكس.
  • الحاسبات الآلية المكتبية والمحمولة.

وتعنى هذه المادة بتقديم المواصفات التقنية والمتطلبات الأدائية التي تركز على القدرات الوظيفية للتقنيات المنصوص عليها. وهذا المنهج المزدوج إنما يدرك الطبيعة الديناميكية والتطورية المستمرة للتقنيات المنصوص عليها كما يدرك الحاجة لوجود معايير واضحة ومتخصصة لضمان تسهيل التماشي معها. فتم وضع أحكام محددة لضمان التكافؤ مع الأدوات التعويضية التي يستخدمها ذوو الإعاقة عادة من أجل التواصل والحصول على المعلومات، مثل برامج قراءة الشاشة والأسطر الإلكترونية البارزة وهواتف (TTY) الخاصة بالصم.

أولا: التطبيقات البرمجية ونظم التشغيل (1194.21)

تختص أغلب المواصفات المتعلقة بالبرمجيات بقابلية استخدام ذوو الإعاقة البصرية لها، فعلى سبيل المثال، يقضي أحد الأحكام بتوفير بدائل مفتاحية للحركة من خلال لوحة المفاتيح، وهو أمر ضروري لذوي الإعاقة البصرية غير القادرين على استعمال الأدوات الإشارية مثل الفأرة، وأحكام أخرى تتعاطى العروض المتحركة وإعدادات تباين الألوان ومستوى الإضاءة ونماذج الاستمارات الإلكترونية، وغيرها.

ثانيا: التطبيقات والمعلومات الإنترنتية والإنترانتية (1194.22)

تعتمد التصنيفات الخاصة بتقنيات ومعلومات الإنترنت على إرشادات المعايير التوافقية التي تصدر عن مبادرة توافقية الإنترنت التابعة لمجمع الإنترنت العالمي. فتضمن العديد من هذه الأحكام إمكانية  تعامل ذوي الإعاقة البصرية، الذين يعتمدون على مختلف المنتجات المعينة، مع المعلومات المحوسبة، مثل برامج قراءة الشاشة التي تترجم ما على شاشة الحاسب الآلي إلى صوت آلي مسموع أو إلى خط بارز مقروء من خلال الأسطر الإلكترونية، فبعض التدابير المتفق عليها، مثل التسميات النصية والتعرف على الرسوم الجرافيكية وأدوات التنسيق مثل الإطارات، كلها ضرورية من أجل أن تتمكن هذه الأدوات من "قراءتها" للمستخدم بصورة إحساسية مناسبة. ولا تحظر المعايير استخدام الرسوم المتحركة والجرافيكية الخاصة بمواقع الإنترنت، وبدلا من ذلك، تهدف المعايير إلى ضمان توفير نفس هذه المعلومات بأنماط أخرى توافقية. وعموما، فإن ذلك يقضي باستخدام التسميات النصية ووصف الرسوم الجرافيكية وعناصر تنسيقية محددة، فتوفر شفرة (HTML) بالفعل خاصية النصوص البديلة (ALT text) للرسوم الجرافيكية وهي الخاصية التي قد تستعمل كواصف نصي للرسوم الجرافيكية. كما تتعاطى هذه المادة قابلية استخدام تقديمات الوسائط المتعددة، والخرائط الصورية، وقوالب الأساليب، وملحقات اللغات البرمجية، والأنماط والمتداخلات، ونماذج الاستمارات الإلكترونية.

وتنطبق المعايير المنصوص عليها على مواقع الإنترنت الفيدرالية وليس على مواقع الإنترنت التي تنتمي للقطاع الخاص (إلا إن كانت إحدى الجهات الخاصة تقوم بتدشين موقع فيدرالي بموجب اتفاق مع جهة فيدرالية، ففي هذه الحالة فحسب، يجب أن يتمشى الموقع مع هذه المعايير). فمواقع الإنترنت التوافقية تبادر بعرض مميزات تتخطى مجرد سهولة استخدامها، فعلى سبيل المثال، تلك المواقع التي تشتمل على خيارات "النصوص فقط" توفر بديل أسرع لتحميل معلوماتها وعليه تسهل انتقال بيانات الإنترنت إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الشخصية الكفية.

ثالثا: منتجات الاتصالات السلْكية واللاسلكية (1194.23)

وتم تصميم التصنيفات الخاصة بهذه المادة ابتداءً لضمان قدرة الصم وضعاف السمع على الاستخدام، وهذا إنما يشمل التكافؤ مع المعينات السمعية والغرائس القوقعية والأدوات المعينة على السمع وخدمات (TTY) التليفونية، وهي عبارة عن أجهزة معينة تمكن الصم والبكم من استخدام التليفونات، فهي تحتوي على مقرنة صوتية مضافة لسماعة اليد الخاصة بالتليفون ولوحة مفاتيح مبسطة وشاشة مرئية لعرض الرسائل. فأحد المتطلبات يدعو إلى وجود نقطة تواصل (TTY) غير صوتية معيارية من أجل المنتجات السلكية واللاسلكية التي تسمح بالتواصل الصوتي، ولكن تسمح بوظائف (TTY). وتتناول مواصفات أخرى قابلية ضبط أزرار مستوى الصوت، وواجهات منتجات ذات تقنيات سمعية وقابلية استخدام المفاتيح والأزرار من قِبل ذوي الإعاقة البصرية أو محدودي القدرات أو ذوي الإعاقة الحركية.

رابعا: منتجات الوسائط المتعددة ومرئيات الفيديو (1194.24)

تشمل منتجات الوسائط المتعددة أكثر من وسيط، فمنها على سبيل المثال لا الحصر، برامج الفيديو، والإنتاج الشرائحي المسموع والعروض التقديمية الناتجة عن الحاسبات الآلية. فتتناول الأحكام المنصوص عليها دوائر فك شفرة التسميات (لأي نظام تكبر شاشته عن 13 بوصة) وقنوات ثانوية سماعية لمستقبلات التليفزيون، بما في ذلك من بطاقات التليفزيون المستخدمة في الحاسبات الآلية. كما تلزم المعايير بالتسميات والوصف السماعي لمنتجات الوسائط المتعددة تعليمية وتدريبية محددة تم تصميمها أو شراؤها من قِبل جهات فيدرالية، كما تمنح المعايير إمكانية تشغيل أو تعطيل التسميات والوصف المرئي من قِبل المستخدمين.

خامسا: المنتجات المتخصصة ذات الغرض المحدد، مثل بنوك المعلومات، والآلات الحاسبة وآلات الفاكس (1194.25)

كما تشمل هذه المادة المنتجات التي تحتوي على برمجيات مضافة إليها وإن كان تصميمها لا يمنح مستخدمها خواص توصيلها بأجهزة أخرى أو تثبيت برامج معينة بها، ومثال ذلك، بنوك المعلومات، وماكينات نقل المعلومات، وآلات التصوير والطابعات والآلات الحاسبة وآلات الفاكس والأنواع المتشابهة من هذه المنتجات. فتقضي المعايير بإدراج خصائص توافقية بهذه الأنظمة حتى لا يحتاج مستخدموها توصيلها بأية أدوات معينة، كما تتناول مواصفات أخرى آليات الاستماع الخصوصية مثل (سماعات الأذن، أو مَخرج سماعة الرأس) وشاشات اللمس والمردود المسموع وأدوات التحكم في مستوى الصوت ووجود الأزرار التوافقية في أماكن يسهل الوصول إليها.

سادسا: الحاسبات الآلية المكتبية والمحمولة (1194.26)

تركز هذه المادة على لوحات المفاتيح والكائنات الآلية العاملة الأخرى وشاشات اللمس واستخدام نمط التعرف على الهوية والمخارج والوصلات.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1215 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

876,707