قد تبدو عيناك طبيعيتان، وقد تتمتع بقوة نظر رائعة، ولكن لا يعني ذلك أن عيناك بصحة جيدة! فبعض الأمراض التي تهدد النظر مثل المياه الزرقاء (الجولوكوما) ليست لها أعراض وقد لا تشعر بها قبل ضياع 40% من قوة إبصارك، ولذا ننصحك بضرورة إجراء اختبار فحص العين دوريا لتجنب مثل هذه الأمراض، وتذكر أن اختبار العين بالنسبة للأفراد من سن 16 إلى 59 يجرى كل عامين، وأن هذا الاختبار الدوري يجرى للأعمار المتقدمة على هذا السن أو المتأخرة عليه كل عام، مع العلم بأن إرشادات طبيب الرمد أو أخصائي العيون قد يطلب منك اختبارات إضافية، فلا تتلكأ في إجراء مثل هذه الاختبارات الدورية للتثبت من وقاية عينك من الأمراض التي قد تودِي ببصرك.

وليس الأمر قاصرًا على الاختبار الدوري للعين بل إن هناك طائفة من الإرشادات التي تحفظ عليك بصرك بخلاف الإجراء الدوري لاختبار العينين، منها:

أولا: الإقلاع عن التدخين

فهل تعلم أن التدخين يضاعف من فرصة إصابتك بالالتهاب البقعي الصبغي الوراثي المرتبط بتقدم السن (AMD) وهو أحد أشهر الأمراض التي تتسبب في فقدان البصر بالكامل، وذلك لأن هذا المرض مرتبط ارتباط وثيق بالتدخين تماما مثله في ذلك مثل ارتباط التدخين بسرطان الرئة عافانا الله وإياكم.

ثانيا: حافظ على وقاية عينك من أشعة الشمس الضارة

فقد تتسبب الأشعة فوق البَنَفسجيّة (ا) و(ب) الناتجة عن الشمس والتي تقع على عينك مباشرة في الإصابة بمرض المياه البيضاء (الكاتاراكتا) أو بالالتهاب البقعي الصبغي الوراثي المرتبط بتقدم السن (AMD)، ومع ذلك يمكنك ارتداء نظارة شمس أو نظارة عادية أو حتى عدسات لاصقة على أن تشتمل العدسات على واقي ضد الأشعة فوق البَنَفسجيّة، ويمكنك مراجعة المقال الخاص بحماية عينك من الشمس لمزيد من المعلومات والتفاصيل التي تهمك في هذا الشأن.

ثالثًا: أطب مطعمك وراقب وزنك

قد يساعد تناولك لأغذية قليلة الدهون وغنية بالخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي في الوقاية من المياه البيضاء والالتهاب البقعي الصبغي الوراثي المرتبط بتقدم العمر، وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول البرتقال والكيوي وجوز الهند والمكسرات والسمك المقلي يحد كثيرًا من الإصابة بأمراض العيون، فتناول الأغذية التكميلية ليس بديلا بأي حال عن الحفاظ على تناول وجبات صحية تقلل من الوزن وتضيف إلى صحتك، فمن الضروري الحفاظ على وزن صحي مناسب، إذ أن البدانة تزيد مخاطر الإصابة بمرض السكر وهو أحد الأمراض التي تؤدي إلى فقدان البصر. ولمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة مقالاتنا الخاصة بالعلاقة ما بين العين والغذاء الصحيح، وأيضًا علاقة البدانة بالإصابة بفقدان البصر.

رابعًا: تأمين العين أولا

فهناك الكثير من إصابات العين تنتج عن المشاجرات والإصابات في حوادث السيارات وغيرها من الأحداث اليومية، كما تتسبب بعض الرياضات الترفيهية أحيانا في إصابة العين كذلك، فانأى بنفسك عن أي مسببات لإصابة عينك بجرح أو مرض.

نشَرها لكم:  وائل زكريا 

  • Currently 396/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
132 تصويتات / 1637 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

870,510