أولا: الكرة

تصنع الكرة من مادة مركبة بحيث يسهل على اللاعب سماعها أثناء تحركها. فمع بداية البطولة يجب أن يتراوح وزن الكرة ما بين 490 إلى 510 جراما، وأما محيطها فيجب أن يتراوح ما بين 65 إلى 67 سنتيمترا. والجدير بالذكر أن اللجنة الفرعية المختصة باللعبة هي الجهة المعنية بتحديد نوع الكرة المناسب ومدى صلاحية الكرة لخوض المباريات.

ثانيا: الحبال والأجراس

توجد ثلاثة حبال مشدودة بعرض الملعب بحيث يتوسط الملعب حبل يعلو خط المنتصف مباشرة، وعلى بُعد مترين يمين ويسار هذا الحبل، يوجد الحبلان الآخران. ويجب أن يرتفع الحبل من المنتصف عن أرض الملعب بمقدار 40 سانتيمترا، وقد يُسمَح بتجاوز هذا الحد بنسبة لا تزيد عن 2 سانتيمترا على جانبي الملعب. وعلى جانبي الملعب، وبعيداً عن نطاق اللعب، تثبت الأجراس على جانبي كل حبل، وبالتالي، تُسمَع أي حركة تنتج عن احتكاك الكرة بالحبل أو ملامسة أحد اللاعبين له، مع الوضع في الاعتبار أن الأعمدة المستخدمة لتثبيت الحبال يجب أن تُنصَب خارج نطاق منطقة اللعب.

ثالثا: البسط الموجهة

يبلغ طول كل بساط من هذه البُسُط مترين وعرضه متر واحد، كما يجب ألا يزيد سمكه عن سانتيمتر واحد. . توضع ثلاثة بسط في المنطقة المخصصة لكل فريق بحيث يكون الجانب الأطول للبساط مواجهاً لخط المرمى، وهذه البسط توضع على النحو التالي:

يوضع البساط الأوسط على بعد 20 سانتيمتر من خط المرمى، ويتوسط الملعب تماماً بحيث تتساوى المسافة بينه وبين الخَطّين الجانبيين. أما البساطين الجانبيين فيوضعا بحيث تكون حافتيهما الخلفية على خط موازي للْحافة الأمامية لبساط الوسط أي على بعد 120 سانتيمتر من خط المرمْى. أما الجانب الأقصَر لهذين البساطين فيجب أن يكون متساويا تماما مع الحافة الخارجية لخط الملعب الجانبي. يلزم تثبيت البسط جيدا على أرض الملعب بحيث لا تتحرك من مكانها.

رابعا: المرمْى

يبلغ عرض المرمْى 7 أمتار، في حين يبلغ ارتفاع العارضة عن أرض الملعب 130 سنتيمتر، وقد يزيد هذا الارتفاع أو يقل على الجانبين بمقدار لا يتعدى 2 سنتيمتر، كما يلزم أن يكون عمق المرمى 25 سنتيمتر على الأقل. ويمتد المرمْى بعرض الملعب كله، مع مراعاة أن تكون العارضة موازية تماما لخط المرمْى. ولا بد أن يكون لون خط المرمْى واضحاً ومميزاً عن لون أرض الملعب. وأما القوائم فإن قطر كلاً منها يجب ألا يُجاوز 10 سنتيمترات،  ويكون القائم مثبتا خارج الملعب ملامسا لالتقاء خط المرمى بالخط الجانبي للملعب. كما ينبغي مراعاة أن تصمم جميع أجزاء المرمْى مثل القائميْن والعارضة وغيرهما بهيئة لا تسبب أي إصابات للاعبين.

خامسا: مِنضدة التحكيم

توضع منضدة التحكيم في مواجهة خط المنتصف على بُعد مترين من أرض الملعب. وينبغي أن تتسع لثلاثة أشخاص على الأقل.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 275/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
91 تصويتات / 1558 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

771,332