نبذة عن اللعبة

لعبة التوربول هي رياضة كروية جماعية يمارسها المكفوفون من كلا الجنسين. وتمارس هذه الرياضة داخل الصالات المغطاة على ملعب مستطيل الشكل حيث يوضع مرمى باتجاه نهاية كل من الضلعين القصيرين لهذا المستطيل. وطبقا لقانون اللعبة، فإن الكرة يجب أن تُرمَى بحيث تمر أسفل الحبال الثلاثة المشدودة بعرض الملعب.

ومباراة هذه الرياضة تقام بين فريقين يتكون كلٌ منهما من ثلاثة لاعبين على أن  يقوم أحد الفريقين بِرمْي الكرة صوب الفريق الآخر في محاولة لجعلها تتجاوز خط مرمى الفريق المنافس الذي بدوره يحاول صد الكرة ومنعها من الدخول للمرمى. وبعد انتقال الكرة إلى الفريق المدافع، يشرع هو الآخر في رمْي الكرة تجاه الفريق الأول الذي يتحول إلى وضعية الدفاع.

ملعب التوربول

ملعب التوربول عبارة عن مستطيل يبلغ طوله 16 مترا بينما يبلغ عرضه 7 أمتار، ويجب أن يتراوح عرض الخطوط الجانبية للملعب فيما بين 4 إلى 6 سنتيمترات، مع العلم بأن القياسات المذكورة الخاصة بالملعب يجب أن يتم حسابها بداية من الحواف الخارجية للخطوط.

ويتوسط الملعب خط يقسمه إلى جُزءين، وكل جزء منهما عبارة عن 8 أمتار طولا و 7 أمتار عرضاً. أما عن المنطقة المخصصة لكل فريق أو ما يطلق عليها منطقة الدفاع فهي تمتد من خط المرْمى إلى الحبل الأول أي أنها عبارة عن سبعة أمتار عرضا وستة أمتار طولا.

وأما منطقة الحِياد فهي ما تبقى من مساحة في وسط الملعب بين منطقة كل من الفريقين، أي المنطقة الواقعة بين منطقتي الفريقين. وتُقسَّم المنطقة ذاتها والبالغ طولها 4 أمتار بواسطة خط المنتصف إلى جزئين متساويين بحيث يكون طول كلا منهما مترين وعرضه 7 أمتار.

وعن المنطقة الفنية فيجب أن تقع كلا المنطقتين الفنيتين بالقرب من خط المنتصف ومواجهة لمنطقة الحكام، وهي منطقة محددة، طولها 4 أمتار وعرضاها ثلاثة أمتار، كما يجب أن يتراوح بعدها عن أرض الملعب من مترين إلى 4 أمتار. ويلزم أن تكون كل منطقة فنية مجهزة بستة مقاعد لبقية أعضاء الفريق. وأخيرا يجب على اللجنة المنظمة لأي بطولة توفير منطقة مخصصة لتواجد المشجّعين، ويجب أن تبعد  هذه المنطقة بمقدار مترين على الأقل عن أرض الملعب والمنطقة الفنية، وعلى الحَكم أن يتوخى الحذر من اقتراب الجماهير من أرض الملعب أو المنطقة الفنية أو حتى أي من المرْميين.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 277/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 1679 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

803,453