كرة الهدف هي عبارة عن لعبة كروية للمكفوفين وضعاف البصر تتكون مباراتها من فريقين على أن يتشكل كل فريق من ثلاثة لاعبين وله الحق في ثلاثة استبدالات. وتؤدَّى مباراة كرة الهدف على أرضية صالة رياضية (gymnasium) على أن تكون الكرة كرة جرس وأن يكون ملعبها مستطيلا وينقسم من منتصفه إلى شقين بخط الوسط، وإحراز الأهداف في هذه اللعبة يتأتى عند إيصال الكرة إلى منتهى الملعب في أي من الجهتين، ولهذا فإن مهمة كل فريق من الفريقين تتمثل في صد الكرة ومنعها من الوصول للمرمى الخاص بنفس الفريق وتسديد الركلات صوب مرمى الفريق الآخر من أجل إحراز الأهداف. ولتطور هذه اللعبة يقوم الاتحاد العالمي لرياضات المكفوفين (IBSA) بصياغة قوانين اللعبة ومراقبة تطبيقها على أن النسخة الإنجليزية من قواعد اللعبة هي مآل التحكيم عند فض المنازعات الخاصة بفهم القواعد المتعلقة باللعبة.

الملعب

يبلغ طول ملعب كرة الهدف (جولبول) المستطيل 18 مترا بينما يبلغ عرضه 9 أمتار على أن هذا القياس يتم من خارج حدود الخطوط المحددة للملعب، ولا توجد أية علامات إضافية بخلاف العلامات المعتمدة داخل الملعب، على أن لكل فريق مساحة لا تتجاوز 9 أمتار طولية بما في ذلك خط المرمى الذي يقع في مؤخرة المنطقة المحددة لكل فريق. كما يجب أن يكون عرض أي خط أو علامة من العلامات الموجودة بالملعب في حدود 5 سنتي مترا ويجب أن تكون واضحة التخطيط لسهولة الرؤية ويجب أن تكون الخطوط أيضا نقطية بارزة لتسهيل عملية إدراكها أثناء المباراة. ويحض الملعب خط غير بارز يلزم للحَكم إصدار صفارة بتخطيه عند تجاوز الكرة إياه.

الأدوات

يجب أن يكون عرض مرمى الكرة 9 أمتار على أن ارتفاع الكرة عند إحراز الهدف يجب أن تبلغ مترا و30 سنتي من المتر ويجب أن يكون خط المرمى ثابتا وواضحا ولا يتجاوز 15 سنتي مترا، على أن هذه القياسات تكون من داخل المرمى وليس من خارجه كما هو الحال في الملعب. أما بالنسبة للكرة ذاتها، فيجب أن تزن الكرة كيلو وربع الكيلو جرام ولها ثمانية ثقوب وبداخلها أجراس ضوضائية واضحة الصوت، على أن يبلغ قطر حدود الكرة حوالي 76 سنتي مترا. وبالنسبة للزي يجب على اللاعبين الالتزام بارتداء الزي الرسمي للعبة، على أن الأرقام المطبوعة على الزي تقع في كل من صدر وظهر الزي ولا يقل طول الترقيم عن 20 سنتي مترا كما يجب ألا تزيد الملابس التي يرتديها اللاعبين عن 10 سنتي مترات من الجسم. ويحظر ارتداء أية نظارات أو عدسات لاسقة أثناء المباراة. أما بالنسبة لنظارات الشمس الخاصة باللعبة، فيلزم لأي داخل للملعب ارتداؤها. كما أن الاتحاد العالمي لرياضات المكفوفين يلزم اللاعبين بتغطية أعينهم بغطاء العين عند خوض أي مباراة من هذا النوع.

كتبه لكم: وائل زكريا

  • Currently 363/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
119 تصويتات / 9509 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

718,953