قد يكون شريك الحياة كفيفا، أو قد تكون شريكة الحياة كفيفة، وقد يكون هناك أي من الأبناء في الأسرة كفيفا، وفي هذه الحالة يجب تهيئة منزلك بصورة أكثر أمانا وأفضل استعمالا وأيسر بالنسبة لهم، فالنظام، وإن بدا مهارة فردية تميز النابهين، فإنه يمثل ركيزة أساسية في حياة المكفوفين، فإن تغير موضع الأشياء بضع سنتيمترات من مكانه الذي تعود عليه الكفيف، فإنه غالبا ما يظن في فقدانه، بمعنى أن الكفيف يستخدم يده للبحث عن الأشياء والعثور عليها، مما قد يشعره بالتيه أحيانا ما إذا بعدت ضالته عن مكانها ولو سنتيمترات قليلة، لهذا سنحاول إلقاء الضوء على أهم الإرشادات التي يجب وضعها في الاعتبار عند تهيئة البيت بصورة تناسب الكفيف زوجا أو زوجة أو ابنا أو ابنة أو أي فرد من أفراد أسرتك:

  • الالتزام بوضع عصاه البيضاء وميدالية مفاتيحه وحافظة نقوده وكافة متعلقاته بالطريقة التي يراها مناسبة لنفسه وفي أماكن ثابتة لا تتغير مطلقا قبل إشعاره بذلك.
  • تنظيم أرفف الثلاجة وأرفف المطبخ بطريقة يسهل من خلالها سحب أي طبق أو وعاء من غير تأثر الأوعية الأخرى، وذلك برص الأوعية الفارغة في المطبخ بشكل رأسي يسمح بسحب أي منها منفردا، ورص الأوعية بالثلاجة بطريقة تسمح بوجود فراغات بينية تسهل على الكفيف التمييز ما بين الأوعية واستعمال الآنية المراد استعمالها من غير لبس.
  • الالتزام بتخصيص أماكن ثابتة في أرفف دولاب الملابس بحيث توجد بين الملابس فواصل تسمح بحُرية حركة اليد وانتقاء الملبس المناسب من غير تحريك بقية الملابس.
  • عدم مواربة الأبواب أو الشبابيك والتأكد من فتحها تماما أو إغلاقها تماما حتى لا يصطدم بها الكفيف، وحتى تكون له الخصوصية الكاملة التي يتطلع إليها.
  • تنبيه الكفيف عند وضع أكواب مشروبات أو سوائل أو أطعمة في أماكن قد تعوق حركته أو قد يتسبب في سكبها إن لم يعرف مكانها مسبقا.
  • انتقاء قطع أثاث ومقابض خالية من الحواف المدببة عند شرائها، حتى لا تصيب الكفيف بأذى عند الاصطدام بها.
  • وضع قطع الأثاث المنزلي في جنبات الغرف المختلفة، وتجنب وضع مناضد أو مقاعد في طريق المرور من غرفة لأخرى أو من مكان لآخر.
  • تأسيس مفاتيح الإنارة ومزودات الكهرباء (الفيش) على مستوى ارتفاعات ثابتة ومناسبة، حتى لا يستغرق الكفيف وقتا طويلا في البحث عن أماكنها المتباينة، حبذا لو كانت مزودات الكهرباء تشتمل على مفتاح تحكم لتشغيلها أو تعطيلها، حتى يستعملها الكفيف بأمان كامل.
  • وضع الأدوات المستعملة بشكل متكرر مثل التليفون وجهاز التحكم عن بعد (الريموت كونترول) وساعة المكتب أو المنبه في أماكن ثابتة بالقرب من أكثر الأماكن جلوسا بحيث لا تكون الأماكن الموضوعة عليها مسطحة، فبعد التليفون قد يؤدي إلى ارتباك الكفيف عند سماع دقاته خاصة إن كانت منضدة الشاي تعترض طريقه، وتغيير موقع الجلوس بشكل غير ثابت قد يصعب توجيه الريموت كونترول إلى الجهاز المراد التعامل معه، مثل التلفاز أو مستقبل أطباق القمر الصناعي أو مكيف الهواء، كما تشكل المناضد أو الحوامل المسطحة تحديا آخر، فقد تسقط أي من هذه الأدوات عند محاولة الكفيف التقاطها لتأدية إحدى الوظائف.
  • الحفاظ على السجاد ومفروشات الأرض مفرودة الأطراف، فبعض حواف السجادات قد ترتفع عن الأرض منثنية لأعلى، مما قد يتسبب في تعثر مشية الكفيف وهو الأمر الذي يعرضه للخطر أحيانا خاصة عند حمله صينية مشروبات أو عند اقتراب حافة مدببة قد يستند إليها بدلا من السقوط على الأرض، مما قد يصيبه بجروح.
  • عدم تغيير مواضع أدوات النظافة الشخصية مثل الصابون وفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان والشامبو، فتحريكها من مكانها إلى مكان قريب قد يشعر الكفيف بفقدانها مما يضطره للجوء لمعاونة بصرية، والتجنب التام لوضع مزيِل الشعر أو عبوات تنظيف الأرضيات وعبوات مبيدات الحشرات إلى جوار الشامبو وجيل الشعر، فقد يتسبب ذلك في اختلاط الأمر والتسبب في حرج كبير للكفيف، بل يستحسن ثبات الشكل الخارجي لكل عبوة من هذه العبوات، واستعمالها بشكل دائم ما لم تخبره بذلك.
  • تجنب وضع عبوات الزيت والخل إلى جوار زجاجات المياه لتجنب اللبس الذي قد يحدث بينها، وتجنب ترك زجاجات المياه أو عبوات السوائل بغير غطاء محكم، حتى لا تسكب عند سقوطها جراء البحث عنها.
  • تجنب وضع الأشياء القابلة للكسر في مواضع الجلوس، فلا يستحسن وضع النظارة أو عدسات التكبير أو الترمومتر على مقاعد الجلوس، حتى لا يتسبب الكفيف في كسرها بطريق الخطأ.

نشَرها لكم: وائل زكريا

  • Currently 215/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 908 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2009 بواسطة blindplus

ساحة النقاش

msn
<p>تحية إلى الأستاذة الوفية على هذا المقال الجميل:</p> <p>وأرجو أن يكون المقال التالى عن كيفيفة تربيةالطفل الكفيف تربية سليمة كأم له أو أخت وأحد أفراد أسرته أو حتى كمعلمته</p>
A.M فى 3 سبتمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

879,251