في الخامس من يونيو 2009 الجاري أعلنت شركة فريدام ساينتيفيك عن إطلاق أول مكبر فيديو محمول وصغير الحجم لمساعدة ضعاف البصر تحت اسم روبي، والجهاز المسمى بروبي به كاميرا صغيرة الحجم ويقوم بعرض المرئيات من خلال شاشة عرض نقية ومضيئة يبلغ حجمها أربعة بوصات. ويقوم روبي بتضعيف حجم المرئيات بدأً من ضعف واحد إلى 14 ضعف بدون أي خلل في نقاء الصورة المعروضة بخلاف النظارات المكبرة التقليدية التي تتأثر صورها سلبا كلما كبرت الصورة المعروضة. ويعبر صغر حجم روبي وخفة وزنها عن قابلية غير مسبوقة للاستخدام والحمل في الجيب. وهكذا فإن روبي يمكن استخدامها لقراءة نشرات الأدوية في الصيدليات أو قراءة قوائم الطعام بالمطاعم أو حتى تحرير شيك مصرفي أو قراءة أسماء البضائع المرصوصة على أرفف محال البقالة وغيرها من المهام التي يقوم بها ضعاف البصر في حياتهم اليومية.

وروبي غاية في سهولة استخدامها، فبمجرد إخراجها من جيبك والضغط على زر تشغيلها يمكنك استعمالها مثل أي نظارة مكبرة! إذ يمكنك وضعها على المستند الذي تبغي تكبيره ومن ثم قراءته، ثم أنه يمكنك استخدام زر التكبير في تحديد مدى حجم التكبير المناسب لقراءة مستند ما بصورة مريحة لعينك. وبزرّ أوحد، يمكنك التحويل فيما بين خمسة أنماط رئيسية لعرض التكبير منها نمط لعرض الألوان الكاملة وهو مناسب عند تكبير صور ملوّنة وأربعة أنماط أخرى للتباينات اللوْنية التي تساعد على قراءة النصوص. "كما صممنا زر تثبيت الصورة خصيصا من أجل اصطياد المعروضات العلوية على الأرفُف البعيدة عن متناول يدك لكي يقوم هذا الزر بتثبيتها أمام عينك حتى تستطيع قراءتها بسهولة ويسر. وتعمل روبي لمدة ساعتين متصلتَين ببطارياتها القابلة للشحن، كما يمكنك استخدام البطاريات من نوع ألكالاين 4 ااا."

ويقول براد دايفس، رئيس الشركة، أن روبي تعتبر أصغر مكبر فيديو تنتجه شركة فريدام ساينتيفيك حتى الآن، "وهو جهاز انضم حديثا لمنتجاتنا الأخرى التي تساعد ضعاف البصر التي تشمل أيضا توباز مكبر الفيديو المكتبي ومكبر شاشة ويندوز ماجيك، وحل سارا لمسح المستندات وقراءتها، وكاميرات أونيكس المحمولة لضعاف البصر، وأوبال مكبر الفيديو اليدوي، وكلها منتجات تعكس مدى التزام الشركة بتقديم كافة الحلول التكنولوجية لضعاف البصر. وستباع روبي بدأً من أول يوليو المقبل بمبلغ 745 دولارا أمريكيا.

كتبه لكم: وائل زكريا

  • Currently 340/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
113 تصويتات / 2339 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

718,952