من المهام المزعجة أحيانا والمحرجة أحيانا أخرى مهمة تعامل ضعاف البصر مع موائد الطعام، فليس من السهل بالنسبة لضعاف البصر مثلا إدراك كم الطعام أو حتى نوع الطعام الموجود بأطباق تقديم الأطعمة والمأكولات، فهذه المهمة محفوفة بالتحديات التي قد تصيب ضعاف البصر أحيانا بالعزوف عن تناول وجبة شهية خارج المنزل أو في حضور أفراد من غير المحيط الأسري المألوف، فإن تمكن ضعيف البصر من تخطي عقبة معرفة نوع الطعام الموجود بطبق التقديم فقد لا يتسنى له أن يتخطى عقبة غرف الكمية المطلوبة لنفسه، وإن تخطاها بمساعدة الآخرين فقد لا يتخطى مشكلة معرفة مواضع أنواع الأطعمة في طبقه الخاص به، وإن تخطى ذلك فقد لا يتخطى سكب بعض المأكولات أو السوائل على مائدة الطعام مما يؤدي لاتساخ مفرش المائدة أو حتى اتساخ ملابسه، وإن تخطى كل ذلك فقد لا يتخطى نظرات المحيطين الفضولية التي تسعى لمعرفة الطريقة التي يتناول طعامه بها. ومن الطريف أن بعض الناس أحيانا يبدر له سؤال محير وغريب ومخجل ومحير في الإجابة عليه وإن بدا ساذجا بكل ما تحمل الكلمة من معنى، فقد يسأل أحدهم: "كيف يصوب ضعيف البصر أو الكفيف الملعقة أو الشوكة تجاه فمه (وليس أنفه مثلا)؟ فياله من سؤال ذكي، وكأن السائل يضع مرآة كلما شرب مشروبا أو أكل رغيفا! ولكل هذه الأسباب نعرض لحضراتكم أهم الإرشادات الخاصة بالتعامل مع المائدة بالنسبة لضعاف البصر، وإن كان الحديث عن هذا الأمر بالنسبة للمكفوفين قد يتلو ذكره لاحقا لاختلافه بعض الشيء:

·    استعمل الأطباق ذات التباين اللوني حتى يمكنك التعرف على الطعام بسهولة داخلها.

·    ضع الأطباق على مفرش أو حامل أوعية مخالف اللون للطبق أو الكوب.

·    لا تستعمل أطباق مبالغ في تزيينها وزركشتها حتى تتبين مواضع الطعام بداخلها.

·    لا تستعمل أكواب أو أطباق شفافة لأنها صعبة الإدراك بالعين، ولكن قم بإعطاء أكبر قدر من التناقض اللوني ما بين الطعام والأطباق أو الأكواب، فعلى سبيل المثال، عند صب القهوة، قم باستخدام فنجان أبيض اللون، ولا تنسى وضع الفنجان الأبيض على حامل غامق اللون بدلا من وضعه على مفرش أبيض أو رخامة بيضاء.

·    ضع مصباح مضيئ بالقرب من طبق طعامك، واستعمل كشاف محمول عند تناول الطعام في مطعم خارج المنزل، فزيادة الضوء فوق الرأس مباشرة قد يؤدي إلى زغللة.

·    حافظ على نظام الأطعمة في طبقك، فإن كان اللحم يوضع على اليمين فداوم على وضعه في نفس المكان كل مرة، وإن كان الأرز يوضع في مقابلتك أو أمامك مباشرة فداوم على وضعه كذلك.

·    استخدم الأطباق العميقة أو الأطباق التي تحدها حافة مرتفعة بدلا من الأطباق المسطحة لتجنب سكب الطعام على المائدة.

·    استعمل أي أداة ولو حتى قطعة من الخبز لدفع الطعام إلى ملعقتك أو شوكتك.

·    قم بوضع الطعام في الملعقة بدفعها ببطء إلى داخل الطبق بدلا من دفعها لخارجه، لكي تتجنب سكب الطعام على المائدة.

كتبه لكم: وائل زكريا

 

  • Currently 333/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
111 تصويتات / 1524 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

713,683